بحر الرمل اولى باك ادب

للتحميل الدرس اضغط الصورة اسفله

 

 

 

 



 
وقد سمي كذلك لكماله في الحركات، وهو سهل الاستعمال ويتميز بإيقاعه الواضح لذلك يصلح لقصائد الحماسة وللقصائد الغنائية أيضاً فهو ذو إيقاعٍ موسيقيٍّ خلاب!

- ضابطه :
قول صفي الدين الحلي:
كَملُ الجمالِ من البحورِ الكاملُ

- تفعيلاته :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
(///0//0- ///0//0-///0//0)
جوازات البحر الكامل :
مُـتَفَاْعِلُنْ :مُـتْفَاْعِلُنْ :مُـتَفَاْعِلْ:مُـتْفَاْعِلْ
///0//0 , /0/0//0 , ///0/0 ,/0/0/0
في آخر الشطر:
مُـتَفَاْعِلُنْ :فَعِلُنْ:فَعْلُنْ
///0//0 , ///0 /0/0

- أشهر جوازاته:
يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية)
أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة)
حيث تصبح تفعيلته كالتالي
(متفاعلن متفاعلن).
( ///0//0 ///0//0 )
ومن أشهر جوازات الكامل التام :
متفاعلن متفاعلن فَعِلن – متفاعلن متفاعلن فعلاتن
///0//0 /0/0//0 ///0 ـ ///0//0 ///0//0 ///0/0
وأشهر جوازات الكامل المجزوء:




متفاعلن متفاعلاتن – متفاعلن متفاعلان.
///0//0 ///0//0/0 _ ///0//0 ///0//00




- أمثلة شعرية :




ولقدْ ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ ......... منّي وبيْضُ الهندِ تقطرُ من دمي(عنترة)
لولا الحياءُ لعادني استعبارُ ............ ولزرتُ قبركِ والحبيبُ يزارُ (جرير)
بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءَها ....... ... كالياسمينِ نقاوةً وعبيرا
مثال مجزوء الكامل: أبُنَيَّتي لا تجزعي ................... كلُّ الأنامِ إلى ذهابْ (أبو فراس)

و وزنه بصورته الاصلية التامة كما يلي :
فاعِلاتن فاعلاتن فاعلاتن *** فاعِلاتن فاعلاتن فاعلاتن
كقول علي محمود طه :
أين من عينيّ هاتيكَ المَجالي *** يا عروس البحر يا حُلْمَ الخيالِ
تدخل على التفعيلة الأولى والثانية من كل شطر تفعيلة فرعية هي فَعِلاتن
أمّا التفعيلة الثالثة من الصدر ( وهو الشطر الأول ) فهي دائما تكون إما ( فاعِلا أو فَعِلا ) باستثناء المطلع ، فإن كانت القافية تامّة التفعيلة فإن نهاية الصدر تكون تامة كذلك تبعاً لها لأنه تصريع المطلع .
كقول طرفة بن العبد :
أصحوتَ اليومَ أم شاقتكَ هرّ *** ومن الحب جنونٌ مستعرْ
لا يكن حبك داءً قاتلاً *** ليس هذا منكِ ماويّ بحُرّْ
وكقول عمر ابو ريشة :
ربّ وامعتصماه انطلقت *** ملء أفواه الصبايا اليتّمِ
لامست اسماعهم لكنها *** لم تلامس نخوة المعتصمِ


ومثال هذا الوزن من موقعنا " سِجال " السجال الذي دعا إليه الشاعر " طيف الخيال " والذي افتتحه بقولِهِ :


يا ليالينا بحيِّ الطرَبِ ..


وهو موجود على الرابط التالي 
أما مجزوء البحر الرمل فيكون بحذف التفعيلة الأخيرة فتبقى تفعيلتان في كل شطر كالتالي


فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتن
تدخل عليه التفعيلة الفرعية ( فَعِلاتن ) في هذه الصورة كقولِ الشاعر :

هل لداعيكَ مجيبً ** أم لشاكيكَ طبيبُ
يا قريباً حين ينأى ** حاضراً حين يغيبُ

وهناك صورة أخرى لمجزوء الرمل ، حيث تكون التفعيلة في القافية ( فاعِلا أو فَعِلا ) فتلتزم ، كقول أم السليك بن السلكة :

طاف يبغي نجوةً ** من هلاكٍ فهلكْ
ليتَ شعري ضِلّةً ** اي شيء قتلكْ

0 التعليقات:

إرسال تعليق